ماهو SEO ؟ (باختصار)
لربما سعت كثيرا في الاونة الاخيرة عن مصطلح التسوق الاكتروني ؟!
أجل هو مصطلح قديم جدا إنما نشط الآن بسبب ازدياد الاستخدام الاكتروني حول العالم بشكل كبير
وبالتأكيد أصبحت تشاهد أن كل شركة أصبح لديها موقع الكتروني تعرض عليه منتجاتها المختلفة أو إعلاناتها
أو من الممكن أن تبني الشركة أو المؤسسة شخصية الكترونية خاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي عبر انشاء صحفات عمل على الفيس بوك أو التويتر و حتى الانتسغرام
وكل هذا إلى الآن بشكل مجاني !
إذا فالامر بسيط و بهذا يمكن أن نستنج أن المنافسة سوف تكون كبيرة جدا ضمن هذا المجال حيث أننا لم نتكلم عن موضوع الاعلانات الاكترونية المدفوعة و غير المدفوعة
حسنا فعليا فالمنافسة تدور حول السيطرة على نتائج البحث !
الأمر ليس بهذه السهولة ولا هو بالمستحيل
كما أن للسوق الواقي اساليب للسيطرة عليه فإن السوق الاكتروني له أساليب خاصة و من أهم و أفضل هذا الاساليب هو
SEO
ماهو الSEO ؟ وما أهميته ؟ و ما هي تقنياته ؟
بداية إن اختصار SEO يعني SEARCH ENGINE OPTIMIZATION
أي " تحسين محركات البحث " والمقصود بمحركات البحث Google , Yahoo , Bing , Shamra
والمقضود بكلمة تحسين هي رفع موقعك الخاص إلى النتائج الأولى التي تظهر أثناء البحث من قبل المستخدمين
حيث أننا نعلم أن أغلب المستخدمين يثقون ويدخلون إلى الصفحة الأولى إلى الثالثة أو الرابعة من نتائج البحث فقط وإلا سوف يغير صيغة البحث التي كتبها
حيث إن SEO تضمن لك موقعك في أول 3 صفحات بحث
دعونا نضع تعريف بسيط لSEO
" هي عملية دراسة العوامل المؤثرة في ظهور موقع في ترتيب نتائج البحث "
خوارزمية العمل :
تنقسم خوارزمية العمل إلى قسمين :
الأول ON PAGE SEO
دعونا نضع تعريف بسيط لSEO
" هي عملية دراسة العوامل المؤثرة في ظهور موقع في ترتيب نتائج البحث "
خوارزمية العمل :
تنقسم خوارزمية العمل إلى قسمين :
الأول ON PAGE SEO
أي تحسين نتائج البحث معتدمدا على داخل الموقع ( المحتوى الذي تطرحه)
عليك التركيز هنا على
1 - العنوان الرئيسي لموقعك الويب مثلا " Think Technically - فكر تقنيا"
لاحظ إدارج الموقع بلغتين حتى في صفحتنا على الفيس بوك ذلك لسهولة البحث
2 - عنوان المقال أو المنتج المطروح وهو العنوان العام للمقال مثلا " ماهو SEO وما هي آلية عمله ؟ "
3- محتوى الموقع , تعد هذه النقطة من أهم النقط التي يجب عليك مراعاتها فعليك أن تقدم محتوى مميز بعيدا عن النسخ و اللصق و وعن التعابير المبهمة
4- روابط الموقع , عليك الانتباه إلى احتواء رابط الموقع الخاص بك على اسم عملك أو شركتك وفي حال كنت تكتب مقال فعليك تضمني عنوان بسيط حول الموضوع أو المنتج الذي تعرضه على موقعك على سبيل المثال هذه المقال عن ملفات PDF فيكون الرابط " https://ttechnically.blogspot.com/2019/04/pdf.html " لاحظ كملة PDF و اسم المدونة الذي يكون ثابت بشكل اساسي في الرابط
5- الصور التي تضيفها إلى موقعك عليك مراعاة حجمها و دقتها و اسمها كل هذا يندرج تحت اسم المحتوى مثلا هذه الصورة أسفل الجملة تم رفعها باسم
SEO.jpeg
عليك التركيز هنا على
1 - العنوان الرئيسي لموقعك الويب مثلا " Think Technically - فكر تقنيا"
لاحظ إدارج الموقع بلغتين حتى في صفحتنا على الفيس بوك ذلك لسهولة البحث
2 - عنوان المقال أو المنتج المطروح وهو العنوان العام للمقال مثلا " ماهو SEO وما هي آلية عمله ؟ "
3- محتوى الموقع , تعد هذه النقطة من أهم النقط التي يجب عليك مراعاتها فعليك أن تقدم محتوى مميز بعيدا عن النسخ و اللصق و وعن التعابير المبهمة
4- روابط الموقع , عليك الانتباه إلى احتواء رابط الموقع الخاص بك على اسم عملك أو شركتك وفي حال كنت تكتب مقال فعليك تضمني عنوان بسيط حول الموضوع أو المنتج الذي تعرضه على موقعك على سبيل المثال هذه المقال عن ملفات PDF فيكون الرابط " https://ttechnically.blogspot.com/2019/04/pdf.html " لاحظ كملة PDF و اسم المدونة الذي يكون ثابت بشكل اساسي في الرابط
5- الصور التي تضيفها إلى موقعك عليك مراعاة حجمها و دقتها و اسمها كل هذا يندرج تحت اسم المحتوى مثلا هذه الصورة أسفل الجملة تم رفعها باسم
SEO.jpeg
هكذا نكون قد أنهينا قسم ON PAGE و سوف ننتقل إلى القسم الثاني
OFF PAGE
في هذا القسم سوف نتطرق إلى الأمور التي سوف تفعلها أو تهتم بها خارج موقعك أي بالمحيط الذي نتشر فيه
1 - النقطة الأولى وهي الأهم التأكد من ربط موقعك بمحركات البحث كافة من Google Yahoo , Bing الخ ..
وذلك كي تقوم بالنشر على هذه المحركات لضمان ارتباط نتائج البحث بمدونتك أو موقعك
2- الترتيب لمضمون المقالات أو المنتجات فمثلا : نحن نكتب عن أهم الهوتف المحمولة الجديدة و ماهي مواصفتها و ما أهم التسريبات التي تدور في الساحة التقنية و آخر الحروب الدائرة بين كل تلك الشركات هذه المواضيع جميعا تندرج تحت مسمى " Tech New " فلا تقم النشر بشكل عشوائي على تصنيف ما أو تجعل موقعك عشوائي لا يعلم الزائر ماهي مهمتك الاساسية
3- إذا كنت تدير متجرا الكترونيا في منطقة معينة وأنت تخدم هذه المنطقة أو الدولة X فلا يهمك من هو في دول أخرى في الوقت الحالي فعليك تركيز جهدك التسويقي نحو المنطقة X فقط و بامكانك ذلك عبر العديد من الأدوات التي سوف نتطرق اليها قريبا
4- احرص على التوقيت الذي نتنشر فيه المقال الخاص بك أو المنتج و ليش بالضرورة نشره في كل منصات التواصل الاجتماعي سويتا ,
5- ركز على الجمل المرفقة بالبوست أو التغريدة لأن محرك البحث يضعها في قائمة ترتيبه بالبحث
______________________________________________
هذا هو ملخص SEO سوف نتطرق إلى كل مصطلح ثم ذكره في المقال على حدة والتفصيل به أكثر .
Post a Comment